بسم لله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
تحيه طيبه لجميع الاعضاء والزوار. وبعد:
كثرة الاستفسارات عن دراسة الطيران من الاعضاء الجدد والاسئله كالتالي..//
انا توي متخرج من الثانوي .. كيف التحق بعالم الطيران .. كيف اسوي وين اروح ؟؟ وهل الدراس على حسابي ام على حساب شركة الطيران..وهل فيه ابتعاث؟؟
والاسئله تتكرر تقريباً اسبوعياً والشباب مايقصرون ويجابون تقديراً
للعضو الجديد ويفيدونه في استفساره ..
على العموم نبدأ بأسم الله
تحتاج لدراسة الطيران
1:: شهادة ثانويه.علمي والبعض يقبل ادبي . 2::لغه انجليزيه.مع التوفل. 3::سليم من الامراض ونظرك يكون 6/6 حتى لو بالنظاره. 4:: تناسق طولك مع وزنك.
هذه الشروط اذا كانت الدراسه على حساب الشركه فسوف يطلب منك هذي الشروط ..طبعا زياده عليها الاختبارت وغيره .. وايضا الشروط تختلف من شركه لاخرى ..
اما اذا كانت على حسابك .. فيطلب منك الانجليزيه .. والفحص الطبي فقط ..
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ماهي رخص الطيران ؟؟.. ..
أنوع رخص الطيران متعددة و تختلف و ألهم الان أن نعرف بعض المصطلحات عنها من هنا
FAA = Federal Aviation Administration
إدارة الطيران الفدرالي تابعة للأنظمة الامريكية
JAA = Joint Aviation Authorities
اتحاد سلطات الطيران - تابعة للأنظمة الأوربية
CAA = Civil Aviation Authority
منظمة الطيران المدني
بقي ان تعرف شي هو ان الرخص اعلاه هيا المسمى النهائي للرخص التاليه ولن تحصل عليها حتى تدرس التالي ..
PPL = Private Pilot's License
رخص طيران خاص - طائرة مروحية بمحرك واحد
CPL = Commercial Pilot License
رخصة الطيران التجاري
IR = Instrument Rating
مقيم طيار عدادات
بمعنى اوضح .. هو اذا كنت تريد الحصول على الرخصه الامريكيه(FAA) .لابد . ان تدرس PPL وبعدها CPL و IR ونفس الشي ينطبق على الرخصه الاوروبيه (JAA) وعلى اي رخصه واي كانت
وهذا هوا اهم ماتحتاجه وتوجد رخص اخرى لاكن اضافيه وزي مايقولون ( لو معك فلوس زايده ). فلذلك لا نحتاج ذكرها هنا ..
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
الوظيفه
كل شركه لها متطلبات خاصه فيها مثلاً ..
الخطوط السعوديه.. تطلب .. الرخصه الامريكيه)FAA( ..مع عدد ساعات طيران معينه .//
الخطوط الكويتيه .. تطلب ارخصه الاوروبيه)JAA( .. مع عدد ساعات معينه وهكذا..
كل شركه لها نظامها وطلباتها واختباراتها في القبول ..
وانت تشوف طلبات الشركه الي ترغب ان تصبح طيار فيها وتدرسها.
طبعا بعد ماتقبل بأحدى الشركات ماتطير بالناس على طول . لا راح يتم تدريبك على احدى الطائرات الموجوده في اسطول الشركه ..
اما الدراسه ستكون بالغالب على حسابك ..
لكن يوجد ابتعاث للامارتيين .. في طيران الامارتيه .. والاتحاد .. وكل شركه لها شروطها ايضا في القبول ..
وايضا للكويتيين يوجد ابتعاث ولكن لا اعلم الكثير عن شروطهم يوجد موضوع بالقسم يتكلم عن الابتعاث عن طريق الكويتيه ..
وقريباً ان شاء الله خلال الاشهر القادمه ستعلن الخطوط السعويه عن فتح باب الابتعاث للطلبه السعوديين .. ( حسب ماسمعنا وعرفنا من بعض الكباتن في المنتدى)..
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
وهذا الموضوع بشكل مبسط .. وخفيف
واعتقد واضح للكل ان شاء الله
واخيرا اتمنى اني قدرت افيدكم ..
والسلام عليكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
تحيه طيبه لجميع الاعضاء والزوار. وبعد:
كثرة الاستفسارات عن دراسة الطيران من الاعضاء الجدد والاسئله كالتالي..//
انا توي متخرج من الثانوي .. كيف التحق بعالم الطيران .. كيف اسوي وين اروح ؟؟ وهل الدراس على حسابي ام على حساب شركة الطيران..وهل فيه ابتعاث؟؟
والاسئله تتكرر تقريباً اسبوعياً والشباب مايقصرون ويجابون تقديراً
للعضو الجديد ويفيدونه في استفساره ..
على العموم نبدأ بأسم الله
تحتاج لدراسة الطيران
1:: شهادة ثانويه.علمي والبعض يقبل ادبي . 2::لغه انجليزيه.مع التوفل. 3::سليم من الامراض ونظرك يكون 6/6 حتى لو بالنظاره. 4:: تناسق طولك مع وزنك.
هذه الشروط اذا كانت الدراسه على حساب الشركه فسوف يطلب منك هذي الشروط ..طبعا زياده عليها الاختبارت وغيره .. وايضا الشروط تختلف من شركه لاخرى ..
اما اذا كانت على حسابك .. فيطلب منك الانجليزيه .. والفحص الطبي فقط ..
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ماهي رخص الطيران ؟؟.. ..
أنوع رخص الطيران متعددة و تختلف و ألهم الان أن نعرف بعض المصطلحات عنها من هنا
FAA = Federal Aviation Administration
إدارة الطيران الفدرالي تابعة للأنظمة الامريكية
JAA = Joint Aviation Authorities
اتحاد سلطات الطيران - تابعة للأنظمة الأوربية
CAA = Civil Aviation Authority
منظمة الطيران المدني
بقي ان تعرف شي هو ان الرخص اعلاه هيا المسمى النهائي للرخص التاليه ولن تحصل عليها حتى تدرس التالي ..
PPL = Private Pilot's License
رخص طيران خاص - طائرة مروحية بمحرك واحد
CPL = Commercial Pilot License
رخصة الطيران التجاري
IR = Instrument Rating
مقيم طيار عدادات
بمعنى اوضح .. هو اذا كنت تريد الحصول على الرخصه الامريكيه(FAA) .لابد . ان تدرس PPL وبعدها CPL و IR ونفس الشي ينطبق على الرخصه الاوروبيه (JAA) وعلى اي رخصه واي كانت
وهذا هوا اهم ماتحتاجه وتوجد رخص اخرى لاكن اضافيه وزي مايقولون ( لو معك فلوس زايده ). فلذلك لا نحتاج ذكرها هنا ..
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
الوظيفه
كل شركه لها متطلبات خاصه فيها مثلاً ..
الخطوط السعوديه.. تطلب .. الرخصه الامريكيه)FAA( ..مع عدد ساعات طيران معينه .//
الخطوط الكويتيه .. تطلب ارخصه الاوروبيه)JAA( .. مع عدد ساعات معينه وهكذا..
كل شركه لها نظامها وطلباتها واختباراتها في القبول ..
وانت تشوف طلبات الشركه الي ترغب ان تصبح طيار فيها وتدرسها.
طبعا بعد ماتقبل بأحدى الشركات ماتطير بالناس على طول . لا راح يتم تدريبك على احدى الطائرات الموجوده في اسطول الشركه ..
اما الدراسه ستكون بالغالب على حسابك ..
لكن يوجد ابتعاث للامارتيين .. في طيران الامارتيه .. والاتحاد .. وكل شركه لها شروطها ايضا في القبول ..
وايضا للكويتيين يوجد ابتعاث ولكن لا اعلم الكثير عن شروطهم يوجد موضوع بالقسم يتكلم عن الابتعاث عن طريق الكويتيه ..
وقريباً ان شاء الله خلال الاشهر القادمه ستعلن الخطوط السعويه عن فتح باب الابتعاث للطلبه السعوديين .. ( حسب ماسمعنا وعرفنا من بعض الكباتن في المنتدى)..
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
وهذا الموضوع بشكل مبسط .. وخفيف
واعتقد واضح للكل ان شاء الله
واخيرا اتمنى اني قدرت افيدكم ..
والسلام عليكم