أوبريت
حياة معلم
اللوحة الأولى: ( الاختيار )
( بصوت الراوي ) :
يبحثُ عن أسمى الأعمالِ شـغـلا يـعـلو كـل مجـال
يصنع وطنا ، يرسـم حلما يـنـقـش أمـجـاد الأبـطـال
ظـل طـوال الليـل سهيرا يـسأل عن أرقى الأعمال
فـأنـار الـفجـرُ سـريـرتــه والـفـكرةُ طلتْ في الحال
( بصوت المعلم ) :
قـررتُ بـعـزم يـا وطـنـي سـأكـون مــعـلــم أجـيـال
فـرسـول الله وقـــدوتــنـــا فـي قــول أو في أفــعــال
قـد كــان مـعـلــمَ أمـتـنـــا يـمـنـحــنــا نــور الآمــال
فـسـأبـنـي مجـدك يا بلدي بـالـعـلـم بـكـل الأحــــوال
وسـأمـضــي في نهـج سامٍ يـفـتـحـها أعـتـى الأقـفــال
في نهج السلطان سأمضي لأحـقــقَ خــيــر الأعـمـال
اللوحة الثانية : ( الإعداد )
( بصوت الراوي ) :
يـنـهـل مـن أوراد الــعـلـــم يـطـرق فـي أبـواب الـفـهــم
يـدرس عـلـم الأمس ليرقى ويـُقــطّـفُ ثـمــرات الـكــرْم
يـأخـذ عـلـم الـيـوم غـزيـرا ويـسـيـر عـلـى درب العـزم
ويـقــدم عـهـــدا مـسـئـــــولا ويـبــوح بـأنــفـــاس الـكــلـم
( بصوت المعلم ) :
مـهـما كـان الـدرب طـويــلا سـوف أحـقـق أجـمـل حـلمي
ســوف أثـابــر في أبـحــاثـي أجــري نـظـريـات الـعــلــــم
وسـأبـــنـي خـبــرات شـتـــى ونـشاطــات شـحــذت همـمي
سـأجـربـهـــا وأطــبــقـــــــها لــيـجـلـيهـــا حــبــر الــقـلـــم
طــرق الـتــدريـس سـأتـقـنها لأربــي أجـــــيــال الـــشـمــم
أزهـــو بـــمــهــــارات كـثــر تـعــلــي جـهـــدي فـوق القمم
اللوحة الثالثة : ( التطبيق في الميدان )
( بصوت الراوي ) :
وضـع الـخــطــة والأهــداف ومـضى في درب الأشـــراف
كـتــب الـتــحـضـير وطعـمه بـطـرائـف عـلــم الأســــلاف
دخــل الـصـف بـكـل نـشاط وتـحـيـــة أهـل الإنـصـــــاف
( بصوت الطلاب )
أهــــلا أسـتـــاذا يـكــرمـنـا بـالــعــلـم عــلـى نـهـج وافــي
نـسـتـســقـي مـنـك عزيمتنا نـتــحــلــى خـيـر الأوصـــاف
تـمـنـحــنـا قـيـمـا وسـلــوكا تـهـديـنـــا درب الــتـــطــواف
( بصوت المعلم ) :
أبـنـائـي هـبــوا وتـعـالـــــوا لـنــحـقـــق أسـمـى الأهـــداف
كـي نـنـهــل عـلــمـا يـتجلى يـتـسـلـســل كـالـنـبـع الصـافي
لـنـشـيـّــد وطـنـا نــرفـعــــه كـالــكــوكـب فـوق الأطـيــاف
فـعــمــان تـرقـبــكــم دومــا هـبـــوا يـا نـســـل الأشــــراف
اللوحة الأخيرة ( التهاني والرؤية المستقبلية )
( بصوت الراوي ) :
حـشــدٌ يـمـلأ كــل مـكـــان حــفـــلٌ فــي كــل الأركــــان
لـمـعـلــم أجـيــال الــوطــن جـاؤوا بـعـبــاراتِ تـهـــانـــي
( بصوت الطلاب ) :
شـكــرا يـا نــورا يـهــديـنـا سـبــل الـعــلـم مـدى الأزمـان
يـا شـعــلــة عـلـم تـتــسامى تـمـنــحـنــا نـــور الإنــســـان
( بصوت أولياء الأمور ) :
بـوركــت بــمــجـد تصـنـعه بــرسـالـــة عـــزم وتــفـانـــي
عــلــمــت الأبـنــاء فصـاروا سـنــدا لــبــنـــاء الأوطـــــــان
( بصوت وزارة التربية والتعليم ) :
بـالــفـخــر جهـودك نعـرفـها ونـبــارك مــن دون تـــــواني
ولــتـــرقــى بـالـجـهد سريعا سـنـعــزز روح الـــبــنـــيــــان
( بصوت عمان ) :
فــرحـــي يــزهــو بــمعلمـنا فـلــه شـكــري مـلء جــنــاني
يـصــنـع جيـلي يعمر أرضي يـســعـى فـي درب الـشـجعـان
( بصوت المعلم ) :
شـكـرا جـددتــم مـن عـزمي بـثـنــاء بــالـفــخـــر حـــوانــــي
وأعـــاهـــدكــم يـا أحــبــابي أن أســعـــى دومـــا بــتــفـــانـي
وأطــــور قـــدراتـــي دومــا وأســابـــق كـــل الأقـــــــــــران
وأعـــلـــــم أبـــنــــاء بـلادي كـــي تــرقــى بــيــــن الــبــلدان
حياة معلم
اللوحة الأولى: ( الاختيار )
( بصوت الراوي ) :
يبحثُ عن أسمى الأعمالِ شـغـلا يـعـلو كـل مجـال
يصنع وطنا ، يرسـم حلما يـنـقـش أمـجـاد الأبـطـال
ظـل طـوال الليـل سهيرا يـسأل عن أرقى الأعمال
فـأنـار الـفجـرُ سـريـرتــه والـفـكرةُ طلتْ في الحال
( بصوت المعلم ) :
قـررتُ بـعـزم يـا وطـنـي سـأكـون مــعـلــم أجـيـال
فـرسـول الله وقـــدوتــنـــا فـي قــول أو في أفــعــال
قـد كــان مـعـلــمَ أمـتـنـــا يـمـنـحــنــا نــور الآمــال
فـسـأبـنـي مجـدك يا بلدي بـالـعـلـم بـكـل الأحــــوال
وسـأمـضــي في نهـج سامٍ يـفـتـحـها أعـتـى الأقـفــال
في نهج السلطان سأمضي لأحـقــقَ خــيــر الأعـمـال
اللوحة الثانية : ( الإعداد )
( بصوت الراوي ) :
يـنـهـل مـن أوراد الــعـلـــم يـطـرق فـي أبـواب الـفـهــم
يـدرس عـلـم الأمس ليرقى ويـُقــطّـفُ ثـمــرات الـكــرْم
يـأخـذ عـلـم الـيـوم غـزيـرا ويـسـيـر عـلـى درب العـزم
ويـقــدم عـهـــدا مـسـئـــــولا ويـبــوح بـأنــفـــاس الـكــلـم
( بصوت المعلم ) :
مـهـما كـان الـدرب طـويــلا سـوف أحـقـق أجـمـل حـلمي
ســوف أثـابــر في أبـحــاثـي أجــري نـظـريـات الـعــلــــم
وسـأبـــنـي خـبــرات شـتـــى ونـشاطــات شـحــذت همـمي
سـأجـربـهـــا وأطــبــقـــــــها لــيـجـلـيهـــا حــبــر الــقـلـــم
طــرق الـتــدريـس سـأتـقـنها لأربــي أجـــــيــال الـــشـمــم
أزهـــو بـــمــهــــارات كـثــر تـعــلــي جـهـــدي فـوق القمم
اللوحة الثالثة : ( التطبيق في الميدان )
( بصوت الراوي ) :
وضـع الـخــطــة والأهــداف ومـضى في درب الأشـــراف
كـتــب الـتــحـضـير وطعـمه بـطـرائـف عـلــم الأســــلاف
دخــل الـصـف بـكـل نـشاط وتـحـيـــة أهـل الإنـصـــــاف
( بصوت الطلاب )
أهــــلا أسـتـــاذا يـكــرمـنـا بـالــعــلـم عــلـى نـهـج وافــي
نـسـتـســقـي مـنـك عزيمتنا نـتــحــلــى خـيـر الأوصـــاف
تـمـنـحــنـا قـيـمـا وسـلــوكا تـهـديـنـــا درب الــتـــطــواف
( بصوت المعلم ) :
أبـنـائـي هـبــوا وتـعـالـــــوا لـنــحـقـــق أسـمـى الأهـــداف
كـي نـنـهــل عـلــمـا يـتجلى يـتـسـلـســل كـالـنـبـع الصـافي
لـنـشـيـّــد وطـنـا نــرفـعــــه كـالــكــوكـب فـوق الأطـيــاف
فـعــمــان تـرقـبــكــم دومــا هـبـــوا يـا نـســـل الأشــــراف
اللوحة الأخيرة ( التهاني والرؤية المستقبلية )
( بصوت الراوي ) :
حـشــدٌ يـمـلأ كــل مـكـــان حــفـــلٌ فــي كــل الأركــــان
لـمـعـلــم أجـيــال الــوطــن جـاؤوا بـعـبــاراتِ تـهـــانـــي
( بصوت الطلاب ) :
شـكــرا يـا نــورا يـهــديـنـا سـبــل الـعــلـم مـدى الأزمـان
يـا شـعــلــة عـلـم تـتــسامى تـمـنــحـنــا نـــور الإنــســـان
( بصوت أولياء الأمور ) :
بـوركــت بــمــجـد تصـنـعه بــرسـالـــة عـــزم وتــفـانـــي
عــلــمــت الأبـنــاء فصـاروا سـنــدا لــبــنـــاء الأوطـــــــان
( بصوت وزارة التربية والتعليم ) :
بـالــفـخــر جهـودك نعـرفـها ونـبــارك مــن دون تـــــواني
ولــتـــرقــى بـالـجـهد سريعا سـنـعــزز روح الـــبــنـــيــــان
( بصوت عمان ) :
فــرحـــي يــزهــو بــمعلمـنا فـلــه شـكــري مـلء جــنــاني
يـصــنـع جيـلي يعمر أرضي يـســعـى فـي درب الـشـجعـان
( بصوت المعلم ) :
شـكـرا جـددتــم مـن عـزمي بـثـنــاء بــالـفــخـــر حـــوانــــي
وأعـــاهـــدكــم يـا أحــبــابي أن أســعـــى دومـــا بــتــفـــانـي
وأطــــور قـــدراتـــي دومــا وأســابـــق كـــل الأقـــــــــــران
وأعـــلـــــم أبـــنــــاء بـلادي كـــي تــرقــى بــيــــن الــبــلدان